أخبار محلية : أسرة الأمن الوطني بالعاصمة الاسماعلية مكناس تحتفي بالذكرى الـ 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني
أخبار مكناس 24 - كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 12:55:30, 17/05/19 | فى : لأخبارمكناس24 طباعة المقال
أسرة الأمن الوطني بالعاصمة الاسماعلية مكناس تحتفي بالذكرى الـ 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني - Akhbarmeknes24.com
احتفت أسرة الأمن الوطني بالعاصمة الاسماعلية مكناس ، اليوم الخميس، بالذكرى الثالثة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تعد مناسبة لاستحضار الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز والي أمن مكناس السيد الصديق الطرشوني ، الدلالات التاريخية العميقة لحدث تأسيس الأمن الوطني على يد محرر البلاد وبطل الاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس سنة 1956، ورفيق دربه في الكفاح جلالة المغفور له الحسن الثاني، المتمثلة في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره، والمحافظة على النظام العام، وضمان أمن المواطنين، وفرض احترام القانون.
وأضاف السيد الصديق الطرشوني ، أن المقاربة التي تنهجها المصالح الأمنية في عملها تقوم على تفعيل الوقاية من خلال إبراز الجانب الاستباقي الذي يقوم على الحضور الدائم والمكثف بالشارع العام عبر التوزيع المعقلن للوحدات الأمنية، فضلا عن الجانب الزجري الذي يعتمد على محاربة مختلف مظاهر الجريمة والقطع مع كل الممارسات السلبية التي تمس بالشعور العام بالأمن، مع نهج سياسة تواصلية فعالة مع ممثلي المجتمع المدني ووسائل الإعلام لمحاربة كل مظاهر الانحراف.
وأوضح أن ولاية أمن مكناس فمنذ أن أعطى السيد المدير العام للأمن الوطني تعليماته بأفتتاح المقر الجديد لولاية أمن مكناس بتاريخ 11 يناير ، مما انعكس إيجابيا على ظروف ولوج واستقبال المرتفقين ،وجودة الخدمات الأمنية المقدمة لهم و  تشتغل وفق منهج تنعكس نتائجه على الحياة العامة للساكنة وعلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي للجهة، معتبرا أن هذه الاستراتيجية تقطع الصلة مع المفاهيم التقليدية الضيقة لتنتقل إلى معطى أكثر شمولية يعتمد مفهوم الأمن في أبعاده ودلالاته الإنسانية.
وأكد أن الاستراتيجية الأمنية المعتمدة محليا أثبتت نجاعتها بفضل المجهودات التي يبذلها نساء ورجال الشرطة العاملين بهذه الولاية ، من خلال تواجدهم المستمر واليقظ بالشارع العام، والحصيلة الإيجابية التي تعكسها إحصائيات المردودية الطيبة لمختلف مصالح الشرطة خلال الفترة ما بين 16 ماي 2018 و15 ماي 2019.
وأشار إلى أنه، لتأهيل العنصر البشري وجعله قادرا على مواكبة المستجدات القانونية وتطورات أساليب الجريمة، فقد واصلت هذه الولاية  برنامج التكوين المستمر لفائدة موظفيها والذي يشمل تخصصات مختلفة، مع تعزيز دور الشرطة العلمية والتقنية.
وأبرز أن مؤسسة الشرطة أضحت تساهم في التربية والتكوين والتأطير وفق مقاربة التعريف بالدور الهام المنوط بها، وذلك من خلال استهداف الفئات الناشئة للتواصل معها وتربيتها على السلوك الحسن، عبر التحسيس بمخاطر الجريمة وإبراز سبل الوقاية منها، حيث سجلت الشرطة حضورها في العديد من الأوراش التكوينية والأنشطة التربوية للتعريف بمخاطر المخدرات والجرائم الإلكترونية والعنف ضد النساء، والتربية الطرقية، خاصة بالمؤسسات التعليمية.
وشدد على أن المصالح الأمنية حريصة على الاستمرار في تأمين محيط المؤسسات التعليمية والتربوية من خلال العمل الذي تضطلع به فرقة أمنية خاصة مكلفة بهذه المهمة، مع الإبقاء على التواصل مع القيمين على الشأن التعليمي بالمدينة في كل ما يتعلق بالأمن المدرسي.
وأوضح بأن تحليل المعطيات الرقمية و النوعية، المتعلقة بالجريمة  المعالجة من طرف المصالح التابعة لولاية أمن مكناس،  مكننا   من  الوقوف على  انخفاض هام في نسبة الجرائم المرتكبة ، مقارنة مع السنة  الماضية بنسبة  ناقص 7 بالمائة، أو ما يعادل  تسجيل  36883 قضية.
ويرجع هذا الانخفاض في نسبة الجرائم المسجلة، تدعم بتقوية قدرات المصالح الأمنية على حل القضايا المطروحة أمامها، لتسجل نسبة الإنجاز خلال السنة الماضية ما يقارب 85 بالمائة، بزيادة 5 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
 
واستعرض السيد الطرشوني حصيلة تدخلات المصالح الأمنية بالمدينة، والتي مكنت من توقيف 39  ألف و563 من بينهم 9403 مبحوثا عنه على خلفية جرائم وجنح مختلفة،   و  21676 ألف شخص تم إيقافهم في حالة تلبس. من بينهم  1756  شخص  من أجل حمل السلاح الأبيض بدون سند قانوني.
و بتنسيق وثيق ومستمر مع  مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني،   واصل هذا الأمن الولائي حربه التي لا هوادة فيها  على ترويج الحبوب المهلوسة وباقي  أصناف المخدرات و المؤثرات العقلية ،فقد بتسجيل  قفزة نوعية في الكميات المحجوزة  فخلال الفترة المشمولة بهذه الإحصائيات  تم حجز  أكثر من 20   ألف و 157 قرص مهلوس  بزايدة  300 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية ، وأيضا حجز  قرابة 500 كيلوغرام   من المخدرات النباتية، موزعة على مخدر الشيرا و نبات الكيف.     
فيما يتعلق بالخدمات المرتبطة ببطاقة التعريف الوطنية، أصدرت المصالح المختصة التابعة لهذه الولاية ما يفوق  48540 ألف وثيقة. علاوة على إنجاز  1050 بطاقة إقامة خاصة بالأجانب.  
بالنسبة لحماية المدارات السياحية  وتأمين وفود السياح الوافدين على هذه المدينة، فقد بلغ مجموع السياح المرافقين من طرف الفرقة السياحية ما يقارب  المائة ألف سائح.
و ترسيخا لسياسة القرب والإنفتاح على كافة المكونات المجتمعية، بما فيها المؤسسات التعليمية و جمعيات المجتمع المدني و  المنابر الإعلامية، فقد عقدت المرافق الأمنية بمكناس ما يفوق  40 لقاءا تواصليا  مع ممثلي  الساكنة  بالأحياء وباقي المعنيين بالشأن الأمني. كما قدمت  الخلية المكلفة بالتحسيس بالوسط المدرسي  300 عرضا تحسيسيا، استفادت منها  ما يناهز   70 ألف و 314 تلميذة و تلميذ  ، موزعين على    227  مؤسسة تعليمية ،  وذلك بحضور ومشاركة 480    جمعية ناشطة بمختلف المجالات التربوية   و الرياضية و الثقافية .
وفي ختام كلمته تقدم  بالشكر والإمتنان،  للسيد عامل عمالة مكناس، و لباقي مكونات السلطة المحلية بالمدينة، على دعمها المتواصل لمصالح الشرطة في مهام  حفظ الأمن و النظام، كما أتقدم بالشكر الخالص  لكافة مكونات السلطة القضائية  على إشرافها وتأطيرها الدائم لضباط الشرطة القضائية المزاولين بهذه الولاية. و أتوجه بالشكر الموصول لكافة الأجهزة الأمنية   و  المجالس و الهيئات المنتخبة ، ومسؤولي المؤسسات الجامعية  و التعليمية وؤرساء المصالح الوزارية اللاممركزة، ولممثلي وسائل الإعلام ومكونات المجتمع المدني على تنسيقهم  ودعمهم الدائمين لما فيه خدمة أمن الوطن  و المواطنين.
كما عرف هذا الحفل توشيح صدور عدد من ضباط ورجال الأمن الوطني بولاية أمن مكناس الذين أنعم عليهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بأوسمة ملكية الاستحقاق الوطني الدرجة الأولى والدرجة الثانية بمناسبة الذكرى 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، اعترافا بالمجهودات التي بذلوها في أداء مهمتهم في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والسهر على حماية وضمان سلامة الأشخاص والممتلكات وسعيهم الحثيث لحفظ النظام العام .
 
وتخلل الاحتفال، الذي استهل بتحية العلم الوطني، تقديم عروض تجسد بعض المهام التي تنهض بها عناصر الأمن الوطني، بالإضافة إلى لوحات فنية قدمها تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية الخاصة مساهمة منهم في هذا الاحتفال.
كما تميز هذا الحفل، الذي ترأسه عامل عمالة مكناس السيد عبد الغني الصبار، بحضور ممثلين عن المجالس المنتخبة، ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات قضائية وعسكرية، وفعاليات من المجتمع المدني، إضافة إلى العديد من أطر وموظفي الأمن الوطني.



عدد المشاهدات : 306

مجموعة صور

للإضافة على :

اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
أخبار محلية : مقالات ذات صله

نسبة النجاح 66.11 % بمديرية مكناس وأول معدل على الصعيد الجهوي

كاتب المقال : عن المديرية الإقليمية لتربية وتعليم بمكناس | التاريخ : 11:08:36, 24/06/19 | فى : لأخبارمكناس24
نسبة النجاح 66.11 % بمديرية مكناس وأول معدل على الصعيد الجهوي...
إقرأ المزيد..

انتحار أربعيني بمنزله ووسط أسرته بمكناس والاسباب لازالت مجهولة

كاتب المقال : متابعة/ خديجة نبيه | التاريخ : 12:19:21, 23/06/19 | فى : لأخبارمكناس 24
انتحار أربعيني بمنزله ووسط أسرته بمكناس والاسباب لازالت مجهولة...
إقرأ المزيد..

مكناس/ السيد الخلفي يدعو جميع الشركاء والمتداخلين لتصدي لمحاربة آفة المخدرات مع وضع خطة لتعزيز جهود الجمعيات المشتغلة في الميدان

كاتب المقال : متابعة /نبيه خديجة | التاريخ : 08:10:45, 22/06/19 | فى : لأخبارمكناس24
مكناس/ السيد الخلفي يدعو جميع الشركاء والمتداخلين لتصدي لمحاربة آفة المخدرات مع وضع خطة لتعزيز جهود الجمعيات المشتغلة في الميدان...
إقرأ المزيد..

( بالفيديو + والصور ) بحضور عامل عمالة مكناس ألاف المكناسيين يحجون الى المصلى بصهريج السواني وسط المدينة لتأدية صلاة عيد الفطر

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 10:51:19, 5/06/19 | فى : لأخبارمكناس24
( بالفيديو + والصور ) بحضور عامل عمالة مكناس ألاف المكناسيين يحجون الى المصلى بصهريج السواني وسط المدينة لتأدية صلاة عيد الفطر...
إقرأ المزيد..

( بالصور ) على هامش الذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس يطلع على مشاريع تأهيل التعليم الأولي بمكناس

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 02:41:44, 23/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
( بالصور ) على هامش الذكرى الرابعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية السيد عبد الغني الصبار عامل عمالة مكناس يطلع على مشاريع تأهيل التعليم الأولي بمكناس...
إقرأ المزيد..

أسرة الأمن الوطني بالعاصمة الاسماعلية مكناس تحتفي بالذكرى الـ 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 12:55:30, 17/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
أسرة الأمن الوطني بالعاصمة الاسماعلية مكناس تحتفي بالذكرى الـ 63 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني...
إقرأ المزيد..

( بالصور ) جماعة مكناس تنظم حفل إفطار جماعي تكريما لعمال النظافة وتقديرا لعملهم

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 12:58:39, 14/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
( بالصور ) جماعة مكناس تنظم حفل إفطار جماعي تكريما لعمال النظافة وتقديرا لعملهم...
إقرأ المزيد..

جماعة مكناس نظمت افطارا جماعيا على شرف عمال شركات النظافة عرفانا بالمجهوداتهم في الحفاظ على جمالية المدينة

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 01:49:27, 13/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
جماعة مكناس نظمت افطارا جماعيا على شرف عمال شركات النظافة عرفانا بالمجهوداتهم في الحفاظ على جمالية المدينة...
إقرأ المزيد..

اجتماع مكتب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس

كاتب المقال : عن /موقع جماعة مكناس | التاريخ : 11:31:30, 12/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
اجتماع مكتب هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بجماعة مكناس...
إقرأ المزيد..

عامل عمالة مكناس يشرف على توزيع قفة رمضان بكل من مدينة مولى ادريس والجماعة القروية وليلي

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 11:25:27, 9/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
عامل عمالة مكناس يشرف على توزيع قفة رمضان بكل من مدينة مولى ادريس والجماعة القروية وليلي ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV