عاجل
حوادث : مصرع مستخدم بمركز تجاري بمكناس بعدما اصطدم ببوابة المتجر الزجاجية حوادث : حي سيدي بابا يهتز على وقع محاولة قتل شاب عشريني واعتقال الجناة على الفور أخبار جهوية : تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بعمالة فاس رياضة : خليلهوزيتش يعلن عن اللائحة الأولية الموسعة للمنتخب الوطني لخوض تجمع إعدادي شهر شتنبر المقبل حوادث : 16 قتيلا و 2096 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي قضايا امنية : مكناس.. توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض أخبار محلية : عمال النظافة بمكناس ينجحون في تخلص المدينة من نفايات العيد أخبار وطنية : توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء قضايا امنية : مكناس.. توقيف شخصين من ذوي السوابق القضائية للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض أخبار وطنية : خادم الحرمين الشريفين يستقبل رؤساء بعثات الحج ويكلف رئيس الوفد الرسمي المغربي إبلاغ تحياته وتقديره لصاحب الجلالة
اقتصاد : السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 09:41:40, 16/07/19 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب - Akhbarmeknes24.com
 أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، يوم الجمعة بفاس، على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كرافعة للتنمية السوسيو- اقتصادية للبلاد و"عامل أساسي" في إحداث فرص الشغل.

وأوضحت السيدة المصلي، في كلمة لها بمناسبة لقاء جهوي تشاوري حول بلورة الاستراتيجية الوطنية وبرامج عمل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس-مكناس، أن البعد التضامني، كثقافة، هو متجذر في المجتمع المغربي.

وأضافت كاتبة الدولة أن مبادرات التضامن سواء الفردية أو الجماعية أضحت تتسم بالطابع المؤسساتي وتتطور اليوم لإعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، والمساهمة في تحسين الناتج الداخلي الخام وإعادة إنعاش سوق الشغل، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من البلدان حول العالم أعطت أهمية كبرى للاقتصاد الاجتماعي والتضامني كمسار تنموي ثالث إلى جانب القطاعين العام والخاص.

وسجلت السيدة المصلي أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يساهم بأزيد من 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام لبعض البلدان ويشغل أكثر من 50 في المائة من الساكنة، مضيفة أن البلدان التي توجد في طور النمو تعمل حاليا، هي الأخرى، على ترسيخ هذا النوع من الاقتصاد، نظرا لأبعاده الثقافية والتضامنية ومساهمته في التنمية السوسيو- اقتصادية للبلاد.

وقالت إن الاستراتيجية الوطنية الجديدة في المجال، ينبغي أن تكون مبنية على ثلاثة عناصر هي مساهمة كل الفاعلين، والتقارب بين مختلف المتدخلين، وتملك الاستراتيجية من طرف الجميع، موضحة أن "التملك هو المرحلة الأولى لتفعيل ونجاح كل المبادرات''. وأضافت أن مشاركة النساء في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أضحى حقيقة، مشيدة بمهارات وإبداعات الصناع التقليديين، سواء منهم الرجال والنساء.

وقالت السيد المصلي إن المنتوجات التقليدية والمحلية تشكل غنى وطني مادي ولامادي ورأس مال ثمين لا ينضب، داعية المهنيين إلى البحث عن فرص استثمار أخرى في القطاع لإنعاش الدينامية الاقتصادية الجهوية.

ودعت كاتبة الدولة، بنفس المناسبة، إلى تشجيع تسويق منتوجات الصناعة التقليدية عبر الإنترنيت، والاستفادة من هذه الثورة التكنولوجية، كما شددت على دور الجامعة في التكوين وتطوير قطاع الصناعة التقليدية من خلال مشاريع البحث العلمي والتقني.

واتسم هذا اللقاء بتقديم الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية وبرامج العمل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبتنظيم ورشة تشاورية في هذا الصدد، وبمشاركة مجموع الفاعلين المؤسساتيين في القطاع.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، في إطار اللقاءات التشاورية الجهوية الرامية إلى إعداد استراتيجية وطنية للاقتصاد الوطني والاجتماعي "رؤية 2028"، وذلك بمشاركة مختلف الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، منهم التعاونيات والجمعيات والفاعلين المؤسساتيين، وكذا الشركاء الماليين.

86
 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

تحذيرات من أزمة السيولة في الأبناك بسبب عطلة العيد

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:09:21, 7/08/19 | فى : أخبارمكناس24
تحذيرات من أزمة السيولة في الأبناك بسبب عطلة العيد ...
إقرأ المزيد..

السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 09:41:40, 16/07/19 | فى : لأخبارمكناس24
السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب...
إقرأ المزيد..

قرية "جميرا سيركل" تقدم حلولاً سكنية راقية بأسعار اقتصادية تطوير سكني يناسب كل الأذواق بدبي

كاتب المقال : المصدر: | التاريخ : 10:50:09, 26/06/19 | فى : لأخبارمكناس24
قرية "جميرا سيركل" تقدم حلولاً سكنية راقية بأسعار اقتصادية تطوير سكني يناسب كل الأذواق بدبي ...
إقرأ المزيد..

مكناس لقاء للتعريف بطرق ولوج المقاولات الصغرى للسوق البنكي

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 12:29:45, 30/05/19 | فى : لأخبارمكناس24
مكناس لقاء للتعريف بطرق ولوج المقاولات الصغرى للسوق البنكي...
إقرأ المزيد..

السيجلماسي يوقع بروتوكول اتفاقية تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 50 مليون أورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل المشاريع الزراعية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:37:56, 17/04/19 | فى : لأخبارمكناس24
السيجلماسي يوقع بروتوكول اتفاقية تتعلق بفتح خط ائتمان بقيمة 50 مليون أورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتمويل المشاريع الزراعية ...
إقرأ المزيد..

49 درهم.. ثمن الرحلات على متن قطارات "الأطلس" نحو هذه الوجهات

كاتب المقال : بلاغ | التاريخ : 09:55:08, 6/04/19 | فى : لأخبارمكناس24
49 درهم.. ثمن الرحلات على متن قطارات "الأطلس" نحو هذه الوجهات...
إقرأ المزيد..

المكتب الوطني للسكك الحديدية يعتمد مخطط نقل خاص لرحلات القطارات بمناسبة العطلة المدرسية

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 08:05:42, 28/03/19 | فى : لأخبارمكناس24
المكتب الوطني للسكك الحديدية يعتمد مخطط نقل خاص لرحلات القطارات بمناسبة العطلة المدرسية...
إقرأ المزيد..

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس تحتضن المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بفاس

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:14:33, 26/03/19 | فى : لأخبارمكناس24
غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس تحتضن المناظرة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات بفاس ...
إقرأ المزيد..

رئيس الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري والبيئة السيد عزيز الفرتاحي والقيمة الاقتصادية والعلمية التي يستفيد من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس

كاتب المقال : متابعة / نبيه عبدللطيف | التاريخ : 12:00:47, 26/03/19 | فى : لأخبارمكناس24
رئيس الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري والبيئة السيد عزيز الفرتاحي والقيمة الاقتصادية والعلمية التي يستفيد من الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ...
إقرأ المزيد..

مجلس المنافسة: تسقيف هوامش الربح للمحروقات السائلة لن يكون كافيا ومجديا

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:25:21, 15/02/19 | فى : لأخبارمكناس24
مجلس المنافسة: تسقيف هوامش الربح للمحروقات السائلة لن يكون كافيا ومجديا...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV