عاجل
أخبار وطنية : فتح المساجد تدريجيا ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 أخبار وطنية : آيت الطالب: المغرب يراهن اليوم على التزام الحيطة لتجنب خطر تراجع في الوضع الوبائي مجتمع : نجاح عملية دقيقة على القلب بمستشفى الغساني بفاس رياضة : استئناف النشاط الكروي للعصب الجهوية والهواة وكرة القدم النسوية والمتنوعة ابتداء من الأسبوع المقبل أخبار وطنية : مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 أخبار وطنية : صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يحصل على شهادة البكالوريا- دورة 2020 بميزة “حسن جدا” اقتصاد : النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها أخبار جهوية : حريق مهول بمدينة صفرو حضيو راسكم وديرو الإحتياطات اللازمة العافية مامعاش اللعب . أخبار وطنية : مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يخص تعديل مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها مجتمع : الإفراج عن الصحافيين عمر الراضي واستيتو..وهذا موعد محاكمتهما
اقتصاد : السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 09:41:40, 16/07/19 | لأخبارمكناس24 طباعة المقال
السيدة المصلي تؤكد على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في التنمية السوسيو- اقتصادية للمغرب - Akhbarmeknes24.com
 أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيدة جميلة المصلي، يوم الجمعة بفاس، على أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كرافعة للتنمية السوسيو- اقتصادية للبلاد و"عامل أساسي" في إحداث فرص الشغل.

وأوضحت السيدة المصلي، في كلمة لها بمناسبة لقاء جهوي تشاوري حول بلورة الاستراتيجية الوطنية وبرامج عمل للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس-مكناس، أن البعد التضامني، كثقافة، هو متجذر في المجتمع المغربي.

وأضافت كاتبة الدولة أن مبادرات التضامن سواء الفردية أو الجماعية أضحت تتسم بالطابع المؤسساتي وتتطور اليوم لإعطاء قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، والمساهمة في تحسين الناتج الداخلي الخام وإعادة إنعاش سوق الشغل، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من البلدان حول العالم أعطت أهمية كبرى للاقتصاد الاجتماعي والتضامني كمسار تنموي ثالث إلى جانب القطاعين العام والخاص.

وسجلت السيدة المصلي أن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني يساهم بأزيد من 10 في المائة من الناتج الداخلي الخام لبعض البلدان ويشغل أكثر من 50 في المائة من الساكنة، مضيفة أن البلدان التي توجد في طور النمو تعمل حاليا، هي الأخرى، على ترسيخ هذا النوع من الاقتصاد، نظرا لأبعاده الثقافية والتضامنية ومساهمته في التنمية السوسيو- اقتصادية للبلاد.

وقالت إن الاستراتيجية الوطنية الجديدة في المجال، ينبغي أن تكون مبنية على ثلاثة عناصر هي مساهمة كل الفاعلين، والتقارب بين مختلف المتدخلين، وتملك الاستراتيجية من طرف الجميع، موضحة أن "التملك هو المرحلة الأولى لتفعيل ونجاح كل المبادرات''. وأضافت أن مشاركة النساء في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني أضحى حقيقة، مشيدة بمهارات وإبداعات الصناع التقليديين، سواء منهم الرجال والنساء.

وقالت السيد المصلي إن المنتوجات التقليدية والمحلية تشكل غنى وطني مادي ولامادي ورأس مال ثمين لا ينضب، داعية المهنيين إلى البحث عن فرص استثمار أخرى في القطاع لإنعاش الدينامية الاقتصادية الجهوية.

ودعت كاتبة الدولة، بنفس المناسبة، إلى تشجيع تسويق منتوجات الصناعة التقليدية عبر الإنترنيت، والاستفادة من هذه الثورة التكنولوجية، كما شددت على دور الجامعة في التكوين وتطوير قطاع الصناعة التقليدية من خلال مشاريع البحث العلمي والتقني.

واتسم هذا اللقاء بتقديم الخطوط العريضة للاستراتيجية الوطنية وبرامج العمل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبتنظيم ورشة تشاورية في هذا الصدد، وبمشاركة مجموع الفاعلين المؤسساتيين في القطاع.

ويندرج هذا اللقاء، المنظم من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، وكتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، في إطار اللقاءات التشاورية الجهوية الرامية إلى إعداد استراتيجية وطنية للاقتصاد الوطني والاجتماعي "رؤية 2028"، وذلك بمشاركة مختلف الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، منهم التعاونيات والجمعيات والفاعلين المؤسساتيين، وكذا الشركاء الماليين.

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:03:30, 7/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها...
إقرأ المزيد..

عبدالمالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يتدراس مع المدير الجهوي لمؤسسة التجاري وفابنك لجهة فاس مكناس و رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي لجهة فاس مكناس سبل تمكين الصناع التقليديين من القروض وتيسير مسطرة الاستفادة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 01:30:53, 5/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
عبدالمالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يتدراس مع المدير الجهوي لمؤسسة التجاري وفابنك لجهة فاس مكناس و رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي لجهة فاس مكناس سبل تمكين الصناع التقليديين من القروض وتيسير مسطرة الاستفادة ...
إقرأ المزيد..

المطاعم تستأنف نشاطها اعتبارا من هذا التاريخ وفق هذه الشروط

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:44:45, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
المطاعم تستأنف نشاطها اعتبارا من هذا التاريخ وفق هذه الشروط...
إقرأ المزيد..

استئناف الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة ابتداء من الخميس المقبل

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:10:31, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
استئناف الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة ابتداء من الخميس المقبل...
إقرأ المزيد..

عاجل: وزارة السياحة تعلن استئناف الفنادق لأنشطتها في هذا التاريخ

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:03:03, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
عاجل: وزارة السياحة تعلن استئناف الفنادق لأنشطتها في هذا التاريخ...
إقرأ المزيد..

مراجعة الفواتير التقديرية بعد أول قراءة حقيقية لمؤشرات العدادات دون أن ينتج عن ذلك أي تراكم للاستهلاك

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:16:24, 17/06/20 | فى : أخبارمكناس24
مراجعة الفواتير التقديرية بعد أول قراءة حقيقية لمؤشرات العدادات دون أن ينتج عن ذلك أي تراكم للاستهلاك...
إقرأ المزيد..

المقاهي والمطاعم قد تشرع في استقبال الزبائن بعدد من المدن المغربية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:27:41, 12/06/20 | فى : أخبارمكناس24
المقاهي والمطاعم قد تشرع في استقبال الزبائن بعدد من المدن المغربية ...
إقرأ المزيد..

حافلات نقل المسافرين ستنطلق يوم الخميس إذا نجح التفاوض حول هذه النقطة

كاتب المقال : عن موقع أخبارنا المغربية | التاريخ : 09:01:15, 9/06/20 | فى : أخبارمكناس24
حافلات نقل المسافرين ستنطلق يوم الخميس إذا نجح التفاوض حول هذه النقطة...
إقرأ المزيد..

العثماني: أزيد من 5 ملايين مغربي تلقوا مساعدات مالية لمواجهة كورونا

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:44:14, 30/05/20 | فى : أخبارمكناس24
العثماني: أزيد من 5 ملايين مغربي تلقوا مساعدات مالية لمواجهة كورونا...
إقرأ المزيد..

أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:44:25, 28/05/20 | فى : أخبارمكناس24
أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV