عاجل
أخبار وطنية : فتح المساجد تدريجيا ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 أخبار وطنية : آيت الطالب: المغرب يراهن اليوم على التزام الحيطة لتجنب خطر تراجع في الوضع الوبائي مجتمع : نجاح عملية دقيقة على القلب بمستشفى الغساني بفاس رياضة : استئناف النشاط الكروي للعصب الجهوية والهواة وكرة القدم النسوية والمتنوعة ابتداء من الأسبوع المقبل أخبار وطنية : مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 أخبار وطنية : صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يحصل على شهادة البكالوريا- دورة 2020 بميزة “حسن جدا” اقتصاد : النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها أخبار جهوية : حريق مهول بمدينة صفرو حضيو راسكم وديرو الإحتياطات اللازمة العافية مامعاش اللعب . أخبار وطنية : مجلس النواب يصادق على مشروع قانون يخص تعديل مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها مجتمع : الإفراج عن الصحافيين عمر الراضي واستيتو..وهذا موعد محاكمتهما
اقتصاد : تنظيم الأسواق: الرقمنة تطرح تحديات معقدة و”غير مسبوقة” (السيد الجواهري)
أخبار مكناس 24 - بواسطة أخبار مكناس 24 : و.م.ع | 08:11:56, 13/11/19 | أخبارمكناس24 طباعة المقال
تنظيم الأسواق: الرقمنة تطرح تحديات معقدة و”غير مسبوقة” (السيد الجواهري) - Akhbarmeknes24.com
 أكد والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، اليوم الأربعاء بالرباط، أن مجال تنظيم الأسواق والمبادلات أصبح يواجه تحديات معقدة و”غير مسبوقة”، خاصة أمام ظهور الخدمات الرقمية ونشوء العمليات المباشرة عبر منصات رقمية على شاكلة خدمة “أوبر”، والمخاطر المتعددة الناجمة عن جرائم الفضاء الإلكتروني.

  وشدد السيد الجواهري، الذي كان يتحدث بمناسبة انعقاد ندوة دولية حول “سياسات وقانون المنافسة .. تجارب وطنية وشراكة دولية”، المنظمة من قبل مجلس المنافسة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على أن تنظيم الصناعات والخدمات الناشئة، يقتضي اتباع مقاربة تجمع بين المرونة الضرورية لظهورها وازدهارها، والصرامة اللازمة لتجنب أي انزلاق ولتفادي أي آثار سلبية على المستهلكين وعلى النشاط والاستقرار الاقتصاديين.

  وعلى مستوى القطاع المالي، سجل السيد الجواهري أن الصعوبات الكثيرة التي أفرزتها الأزمة المالية لسنة 2008، إلى جانب ما ينطوي عليه التعامل الرقمي من تداعيات، أدت إلى تشديد غير مسبوق للنصوص التنظيمية البنكية، مضيفا أن السلطات التنظيمية أصبحت مطالبة بتحقيق أمر صعب ودقيق في نفس الوقت، ألا وهو إرساء وإبقاء التوازن بين تشديد القواعد الاحترازية من أجل ضمان الاستقرار الضروري للقطاع البنكي والمالي، من جهة، وتليينها لتعزيز تسهيل التمويل والمساهمة في إنعاش الاقتصاد، من جهة أخرى.

  وسعيا إلى الحفاظ على الاستقرار المالي، يقول والي بنك المغرب، تعمل السلطات التنظيمية للقطاع المالي سوية في إطار لجنة تنسيق تم إحداثها بموجب القانون لتتولى مهمة مراقبة المخاطر النظامية.

  وأوضح أنه على مستوى القطاع البنكي، يتبنى بنك المغرب مقارية تقوم على الحوار والاستماع المستمر للمؤسسات الخاضعة، وعلى إنجاز دراسات لقياس الأثر، والتنفيذ التدريجي للتعليمات، مبرزا أن البنك يتوخى من خلال هذه المقاربة ضمان امتثال النظام البنكي ومتانته، مع الحد من الآثار السلبية التي قد تمس بقدرته على تمويل الاقتصاد.

  من جهتها، أبرزت الأمينة العامة المساعدة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إيزابيل دورانت، الجهود المبذولة من طرف المغرب بهدف جعل مجلس المنافسة مؤسسة دستورية تضطلع بدور “جوهري” من شأنه ضمان محاربة كافة أشكال الاتفاقات غير القانونية للمقاولات.

  وأعربت السيدة دورانت عن قناعتها في كون أن المغرب سيثري النقاش الدولي الدائر حول التعقيدات الجديدة التي بات يواجهها الاقتصاد الرقمي، بما فيها الاثر على القانون وسياسات المنافسة، مؤكدة أن منظمة (الأونكتاد) ستواصل دعمها لهذه النقاشات، بهدف الدفاع عن اقتصاد يحقق الفرص لكافة المقاولات ويحمي المستهلك.

  وعلى هامش هذه الندوة، جرى التوقيع على اتفاقيات شراكة بين مجلس المنافسة وهيئة المنافسة البرتغالية من جهة، واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي من جهة أخرى.

  وتروم هذه الندوة الدولية، التي تعتبر الأولى من نوعها منذ إعادة تفعيل مجلس المنافسة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 17 نونبر 2018، تقييم مدى التقدم الحاصل في مجالات قانون وسياسات المنافسة، وإبراز أهم التحديات المطروحة أمام السلطات الوطنية للمنافسة.

  كما ستشكل منصة لاستخلاص الدروس والعبر من التجارب التي ستتم دراستها خلال هذه الندوة، وذلك بغرض تقاسم الممارسات الجيدة الكفيلة بجعل المنافسة أداة فعالة في تحقيق الديمقراطية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية تماشيا مع حاجيات وانتظارات المواطنين من جهة، ومتطلبات المقاولات من جهة أخرى.

وسيناقش خبراء وباحثون وطنيون ودوليون، على مدى يومين، مواضيع تشمل، بالخصوص، الثورة الرقمية وآثرها على القانون وسياسات المنافسة والحكامة العالمية للمنافسة.

 

 

للإضافة على :

Whatapp
اضافة تعليق
الاسم الكامل :
تعليق :
     
تعاليق سابقة
اقتصاد : مقالات ذات صله

النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:03:30, 7/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
النقل الطرقي للمسافرين.. 58 محطة طرقية و113 مقاولة نقلية استأنفت عملها...
إقرأ المزيد..

عبدالمالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يتدراس مع المدير الجهوي لمؤسسة التجاري وفابنك لجهة فاس مكناس و رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي لجهة فاس مكناس سبل تمكين الصناع التقليديين من القروض وتيسير مسطرة الاستفادة

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 01:30:53, 5/07/20 | فى : لأخبارمكناس24
عبدالمالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس يتدراس مع المدير الجهوي لمؤسسة التجاري وفابنك لجهة فاس مكناس و رئيس مجلس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي لجهة فاس مكناس سبل تمكين الصناع التقليديين من القروض وتيسير مسطرة الاستفادة ...
إقرأ المزيد..

المطاعم تستأنف نشاطها اعتبارا من هذا التاريخ وفق هذه الشروط

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:44:45, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
المطاعم تستأنف نشاطها اعتبارا من هذا التاريخ وفق هذه الشروط...
إقرأ المزيد..

استئناف الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة ابتداء من الخميس المقبل

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:10:31, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
استئناف الرحلات الجوية الداخلية بالمملكة ابتداء من الخميس المقبل...
إقرأ المزيد..

عاجل: وزارة السياحة تعلن استئناف الفنادق لأنشطتها في هذا التاريخ

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:03:03, 21/06/20 | فى : لأخبارمكناس24
عاجل: وزارة السياحة تعلن استئناف الفنادق لأنشطتها في هذا التاريخ...
إقرأ المزيد..

مراجعة الفواتير التقديرية بعد أول قراءة حقيقية لمؤشرات العدادات دون أن ينتج عن ذلك أي تراكم للاستهلاك

كاتب المقال : و.م.ع | التاريخ : 10:16:24, 17/06/20 | فى : أخبارمكناس24
مراجعة الفواتير التقديرية بعد أول قراءة حقيقية لمؤشرات العدادات دون أن ينتج عن ذلك أي تراكم للاستهلاك...
إقرأ المزيد..

المقاهي والمطاعم قد تشرع في استقبال الزبائن بعدد من المدن المغربية

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 10:27:41, 12/06/20 | فى : أخبارمكناس24
المقاهي والمطاعم قد تشرع في استقبال الزبائن بعدد من المدن المغربية ...
إقرأ المزيد..

حافلات نقل المسافرين ستنطلق يوم الخميس إذا نجح التفاوض حول هذه النقطة

كاتب المقال : عن موقع أخبارنا المغربية | التاريخ : 09:01:15, 9/06/20 | فى : أخبارمكناس24
حافلات نقل المسافرين ستنطلق يوم الخميس إذا نجح التفاوض حول هذه النقطة...
إقرأ المزيد..

العثماني: أزيد من 5 ملايين مغربي تلقوا مساعدات مالية لمواجهة كورونا

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 09:44:14, 30/05/20 | فى : أخبارمكناس24
العثماني: أزيد من 5 ملايين مغربي تلقوا مساعدات مالية لمواجهة كورونا...
إقرأ المزيد..

أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء

كاتب المقال : هيئة التحرير | التاريخ : 11:44:25, 28/05/20 | فى : أخبارمكناس24
أرباب المقاهي والمطاعم بإمكانهم استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من يوم غد الجمعة شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء ...
إقرأ المزيد..
الرئيـسـيـة - أخبار - حوادث - اقتصاد - ثقافة و فن - مجتمع - فلاحة - رياضة - قضايا - المرأة - مختلفات - مكناس 24 TV جميع الحقوق محفوظة © 2015 | أخبار مكناس 24 TV